الصفحة الرئيسية
05 مايو 2018 ( 248 المشاهدات )
الإعلانات

6 أمور قد تظنهم سبب في إفطارك نهار رمضان، لكن لا حرج منها

أيام قليلة ويحل علينا شهر رمضان الكريم وتبدأ الأسئلة تكثر بشأن الصيام خلال شهر رمضان حول الأمور التي قد تتسبب في إفطار الصائمين خلال نهار شهر رمضان، ولذلك حرصنا من خلال موقعنا أن نستعرض معكم 6 أمور لا تفسد الصيام على الرغم من أن هناك الكثير من الصائمين يظنون أنها تتسبب في إفساد الصيام، ومن أهم تلك الأمور هي:

6 أمور قد تظنهم سبب في إفطارك نهار رمضان، لكنها لا حرج منها:

أولاً: الحقنة الشرجية

من أكثر الأمور التي يظنها البعض أنها قد تتسبب في إفساد القيام خلال شهر رمضان الحقنة الشرجية، فهي تعرف بالحقنة والاحتقان لدى علماء الدين، وهناك الكثير من فقهاء الدين الذين قالوا بأن الحقنة الشرجية مفيدة للصيام، خاصة إذا كانت تستخدم مع العمد والاختيار، نظرا لأنها تصل إلى جوف البطن من منفذ مفتوح، في حين أثبت أكثر من مذهب ديني أن الحقنة الشرجية لا تفسد الصيام وأنه مباح استعمالها فهي لا تفطر الصائم، ومن أهم تلك المذاهب الدينية هو مذهب اللخمي من المالكية، وبناء على ذلك إذا كان من الضرورة أخذ الحقنة الشرجية خلال الصيام فسوف يكون الصوم صحيحا، ولكن إذا لم يكن من الضرورة فمن المستحب أن يتم تأجيل استعمالها بعد الإفطار.

ثانيًا: قطرة العين

ومن الأمور التي يخشى منها الكثيرين خوفا من أن تكون السبب في إبطال الصيام هي قطرة العين، ولكن في الحقيقة قطرة العين لا تتسبب في إفساد الصيام حتى ولو وصل طعمها الى الحلق، لأن العين لا تعتبر منفذ إلى الجوف، كما أن ماء قطرة العين لا تعد من أنواع الشراب والطعام، ولا يوجد أي حكم في الإسلام يشير ما يثُبت أنّ مناط الحكم هو وصول شيء إلى الحلق أو الجوف.

ثالثًا: خلع الضرس

وخلع الضرس أيضاً لا تسبب في فساد الطعام في نهار رمضان، ولكن إذا دخل إلى الجوف أي شئ من الماء أو الدم فهذا يفسد الصيام، ومنعا لذلك من المحبذ أن يؤخر عملية خلع الضرس بعد الإفطار اذا لزم الأمر، أو يفضل تأجيل خلع الضرس إلى ما بعد رمضان، وإذا حدث ودخل دم أو ماء في جوف البطن فبذلك يكون فسد الصيام، ولكن عليك الإمساك بقية يومه لحرمة الشهر، وعليه قضاء ذلك اليوم.

رابعًا: تنظيف الأسنان بالسواك أو المعجون

تنظيف الأسنان بالمعجون أو السواك لا حرج منه خلال فترة الصيام، ولكن يفضل استخدام معجون الأسنان بعد الإفطار على الرغم من أنه لم يصل إلى الجوف ولكن غير محبب استخدامه أثناء الصيام، أما السواك فلا حرج عليه، لانه يعطر الفم ولا يصل منه شئ إلى جوف المعدة.

خامسًا: الدهانات والمراهم

والمراهم والكريمات لا يسبب إفطار الصائم، لأنه لا يصل إلى الجوف، حيث يقوم الجلد بإمتصاص المراهم والكريمات الجلدية الغنية بالمواد الدوائية.

سادسا: الجماع

كثرة الأقاويل حول حكم حدوث الجماع في نهار رمضان، ولكن حسم الرسول صلى الله عليه وسلم الأمر من خلال حديث نبوي شريف، وهو: " عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: ” بينما نحن جلوس عند النبي صلى الله عليه وسلم إذ جاءه رجل فقال: يا رسول الله هلكت، قال :”مالك؟” قال: وقعت على امرأتي وأنا صائم، فقال صلى الله عليه وسلم :”هل تجد رقبة تعتقها ؟ ” قال: لا ، قال:” فهل تستطيع أن تصوم شهرين متتابعين ؟” قال : لا، فقال:” فهل تجد إطعام ستين مسكينا؟”، قال: لا ، قال : فمكث النبي صلى الله عليه وسلم فبينما نحن على ذلك أُتي النبي صلى الله عليه بعرق فيه تمر ـ والعرق المكتل ـ فقال: “أين السائل؟ "فقال: أنا، فقال: "خذه فتصدق به".

ينصح بمشاهدتها

الإعلانات

قد يعجبك ايضاً

سؤال محرج جدا : شاهد شاب يسأل البنات لماذا يلبسون سراويل ضيقة هذه المادة تدمر خصوبة الرجل وقدرته الزوجية!ولكن كل الرجال يستعملها ! إحذروا منها من أجمل وأعظم ما قرأت فى الدقة البلاغية القرآنية التى أعجزت العالم انظر بنفسك ! امرأة جميله تخلع كل ملابسها فى الشارع ولا احد ينظر اليها ! لن تصدق السبب